منتديات دموع غزة
انت غير مسجل لدينا نرجو منك انت تسجل وجزاك الله كل خير، لك منا اجمل تحية يا احلى زائر


اهلا وسهل بك يا {زائر} فى منتديات دموع غزة
 
دخولالرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيل

شاطر | 
 

 المضادات الحيوية....سلاح ذو حدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم امير
...][عضو نشيط][...
...][عضو نشيط][...
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 200
الموقع : فلسطين-غزة
منتدى دموع غزة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 171248
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: المضادات الحيوية....سلاح ذو حدين   الثلاثاء أغسطس 12, 2008 10:54 am

المضادات الحيوية سلاح ذو حدين




تنتشر في بداية فصل الشتاء وأثناء انخفاض درجات الحرارة العديد من الأمراض المختلفة ويأتي في مقدمتها الالتهابات والنزلات البردية مثل الرشح والانفلونزا وللأسف الشديد فإن عملية وصف علاج سليم لهذه الأمراض ما زال يحتاج إلى وعي الطبيب قبل المريض نفسه لأن استخدام "المضادات الحيوية" يحتاج إلى دقة ودقة شديدة.
صحيح أن وصف المضادات الحيوية من قبل الطبيب المعالج واستخدام هذا المضاد له دور كبير في علاج العديد من الالتهابات الميكروبية والأمراض المنتشرة في فصل الشتاء مثلاً إلا أننا نتفق جميعاً أن أخذ المضاد الحيوي بدون متابعة ودون وعي له العديد من المشاكل الصحية وفي مقدمتها:
أولاً: ان من أكثر المشاكل تنتج في أن الطبيب يعطي المريض المضاد الحيوي بالاعتماد على التشخيص الظاهري أو ما يعرف بالكشف السريري "الاكلينيكي" دون أي فحص للدم أو البول أو عمل مزرعة للكبد إذا كان هذا الالتهاب ناتجاً من تلوث أو اصابة بكتيرية أو فيروسية وخصوصاً أن أكثر من 85- 95% من الالتهابات الصدرية عند الأطفال ناتجة عن التهاب أو تلوث أو اصابة فيروسية وليس بكتيرية لذلك فإنها لا تحتاج إلى مضادات حيوية.
ثانياً: ان من أكثر المشاكل في استخدام المضادات الحيوية تأتي في قلة وعي الطبيب المعالج والمريض في الجرعات المناسبة حيث يعتقد وللأسف بعض الأطباء ان لزيادة الجرعة أو تقليل الوقت في أخذ الجرعات من 5بدلاً من 8ساعات له تأثير في زيادة فاعلية العلاج وهذا ليس صحيحاً وأعتقد وأجزم ان عملية وصفة المضاد الحيوي تحتاج إلى معلومات شاملة عن المريض قبل وصفها لأن كل حالة تختلف عن الحالة الأخرى حيث يجب التأكد من سلامة المريض وأقصد بذلك سلامة ونشاط المضاد مثل وظائف الكبد والكلى بشكل خاص.. وكذلك عمر المريض وأهم شيء كذلك هل يستخدم المريض أي أدوية أخرى فمثلاً استخدام المرأة لموانع الحمل لابد أن يؤخذ في الحسبان.
ثالثاً: للأسف الشديد نجد واقعنا الطبي لم يصل إلى مرحلة تحديد فترة استخدام المضاد الحيوي حيث يعطى المريض المضاد دون أي تعليمات دقيقة في متى يتوقف عن المضاد وأكثر التوصيات استخدمه حتى ينتهي!!
مما سبق أعتقد ان على الطبيب والمريض معرفة أشياء كثيرة عن المضادات الحيوية وأهميتها وآثارها لو تم استخدامها بطريقة غير صحيحة.
* عمل المضادات الحيوية؟
- تختلف المضادات الحيوية في طرق عملها وتأثيرها داخل الجسم فهي تنقسم إلى ثلاث طرق تبعاً لكيفية تأثيرها على البكتيريا.
أولاً: هناك مضادات حيوية تؤثر وتعيق عمل جدار الخلية البكتيرية وبالتالي ايقاف عملها ونموها ومثل ذلك البنسلين وسيكولوسيرين.
ثانياً: هناك مضادات حيوية توصف لاذابة غشاء الخلفية البكتيرية مثل ذلك بولمكسين وكولستين.
ثالثاً: مضادات حيوية تتوقف وتعيق وتؤثر على تخليق وتكوين وتصنيع بروتين الخلية البكتيرية مثل كلورامفنيكول، نيوماليسين.

البكتيريا والميكروبات
ومما سبق يتضح أن هناك مضادات حيوية تقوم بشكل سريع في قتل والتخلص من البكتيريا أو الميكروبات عموماً وبعض المضادات الحيوية يقوم بتثبيط وايقاف نمو وتكاثر الميكروبات.
ورغم اختلاف عمل هذه المركبات أو الأدوية (المضادات الحيوية) إلا اننا يجب أن نتفق جميعاً في كونها أدوية مهمة يجب الاهتمام بها والتقيد التام بوصفها وتطبيق برنامج متكامل لأخذ هذه الأدوية وعدم اغفال أهمية توصية كل من الطبيب والصيدلي في تناولها واستعمالها.
إن عدم استخدام المضادات الحيوية بشكل جيد أو وصفها لأشخاص لا يحتاجونها أو مصابين بالتهاب فيروسي يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة لا قدر الله منها:
أولاً: إن تناول واستخدام المضادات الحيوية بدون وصفة طبية ودون تشخيص دقيق يؤدي إلى تكون فصائل جديدةمن الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية ان انتاج هذه الفصائل الجديدة والتي لا تقاوم إلا المضادات الحيوية بشكل جيد يؤدي إلى صعوبة العلاج في المستقبل والذين يصابون بهذه الفصائل والميكروبات الجديدة.
وبالتالي فإن هذه الطريقة أو الاستخدام غير الجيد يؤدي إلى انتشار ميكروبات مقاومة للمضادات الحيوية وبالتالي تظهر أمراض غريبة في المجتمع لذلك فإنه يجب العمل على الحد من استخدام المضادات الحيوية دون الحاجة ودون تشخيص سليم لذلك.
ثانياً: ان استخدام المريض لمضادات حيوية بشكل كبير أو بدون وصفة أو عدم استخدامه بشكل جيد يؤدي إلى الاصابة بأمراض ومضاعفات جانبية كثيرة قد يؤثر مثلاً على الفشل الكلوي، أو ارتفاع بعض مكونات الدم لا قدر الله مما يؤدي إلى ادخاله للمستشفى وقد يتعرض المريض كذلك للسميةمن هذا العلاج مما يؤدي إلى أخذ أو صرف مضادات حيوية جديدة كل هذه الأمور تؤثر على سلامة الشخص وقد تسبب إلى مضاعفات لا قدر الله.
ثالثاً: ان استخدام "المضادات الحيوية" يؤثر بشكل مباشر على اقتصاد كل من الفرد والمجتمع والمستشفى نفسه حيث يؤثر استخدام "المضادات الحيوية" غير الدقيقة أو غير المدروسة إلى زيادة التكاليف نتيجة لزيادة فترة العلاج وادخاله إلى المستشفى مما يؤثر على اقتصاد وميزانية لم تكن في الحسبان.
إننا فعلاً مطالبون على جميع المستويات سواء أشخاص عاديين أو أطباء أو مسؤولين عن القطاع الطبي مسؤولين بشكل مباشر على رفع مستوى الوعي ليس للمريض فقط بل للأطباء أنفسهم حيث يجب أن تتم فحوص شاملة قبل صرف المضاد الحيوي لأنه وكما ذكرنا سابقاً أن المشاكل الناتجة من استخدام المضادات الحيوية تؤثر ليس على المريض نفسه بل على المجتمع لذلك فإنه يجب عمل ما يلي:
@ تدريب الأطباء وجهاز التمريض والصيادلة والمتخصصين على الطرق الجيدة لاستعمال المضادات الحيوية وكيفية صرفها واستخدامها بشكل جيد.

@ رفع مستوى وعي الفرد من أفراد المجتمع في أهمية معرفته للمشاكل التي تنتج عن استخدام مضادات بدون وصفة طبية أو ايقاف الدواء دون استشارة الطبيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tearsgaza.ahlamontada.net
 
المضادات الحيوية....سلاح ذو حدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دموع غزة :: '*•~-.¸¸,.-~* ][الأقسام الأسرية][ ¨'*•~-.¸¸,.-~*' :: منتدى الصحة العامة-
انتقل الى: